الجمعة، 13 سبتمبر 2013

عالم اللا منطقى

عالم اللا منطقى
  René Magritte -Son Of Man 1964

لماذا دائماً وأبداً فعل الرذيلة أسهل من الفضيلة ؟

من الممكن لأن سبب نزول سيدنا آدم الأرض كان لفعله رذيلة حذره الله من القيام بها ! ومن ثم أنتقلت خصلة المعصية من آدم إلى بنى آدم !

لنتخيل للحظة إن لم يأكل آدم من الشجرة المحرمة .. كيف كان سيصبح مصيرنا الأن ؟

هل كنا لننزل إلى الأرض ؟

هل كانت الأرض لتوجد من الاساس ؟

هل كانت لتخلق النار ؟ .. وهذا يأخذنا إلى سؤال آخر .. متى خلقت النار ؟ قبل معصية آدم أم بعدها ؟ وإن كانت خلقت قبلها .. لماذا ؟

من الممكن أن تنطلق فى عالم الأسئلة اللا منطقعية بعقلك البشرى الضعيف ولا تصل إلى إجابة محددة ، لذلك أشك أن أحد من البشر العاديين من الممكن أن يجيب على تلك الأسئلة !

ولكن هل معنى عدم الأستطاعة على الإجابة على تلك الاسئلة هو الكفر بكل ما هو حقيقى وواقعى ؟ الإنسان لم يعلمه ربه كل شئ .. ولم يخبره بجميع خفايا العالم الآخر .. كذلك لم يعد أحد من الأموات ليخبرنا بما رأه هناك .. ولكن الفطرة السليمة هى التى تقودنا فى حياتنا ، لذلك لا يمكن أن أعترف أن العالم نشأ بسبب مجموعة من التفاعلات الكيمائية والبيولوجية ، الفطرة السليمة تؤكد على ان هناك خالق لهذا الكون ! وايضاً تلك الفطرة تنبه بوجود حساب بعد الموت .. لأن ببساطة وبكل عقلانية .. هل يفر المجرمون والسفلة والمنافقون من افعالهم ؟ وهذا يذهب بنا إلى الآية التاسعة من سورة الزمر  (هل يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ) ، ففى الدنيا لا يستويان ، فهل فى العالم الأخر يستويان ؟

هذا الكلام لا أكتبه على عِلم دينى قوى .. ولكنه مجرد أسترسال أحاول فيه توصيل فكرة ! .. ولنا فى هذا الموضوع لقاء آخر فيما بعد ، وللكل الحرية المطلقة فى ما يختار ويفعل.

مصطفى زكريا الشابي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق